الأربعاء، 14 مايو 2014

الرسوم الصخرية والمخربشات .. نموذج من قرية قوبان

الرسوم  الصخرية والمخربشات .. نموذج من قرية قوبان[1]


بقلم / محسن محمد عيدروس

خلّد الإنسان القديم ذكرياته بالرسم أو الكتابة على الصخور المتناثرة في سفوح الجبال أو على ضفاف الأودية أو على جوانب الطرق التي مرَّ بها .

وكان ذلك التخليد يتم في المناطق التي أستوطنها أو التي كان ماراً بها ثم استراح فيها ، ويكون بكتابة أسمه ، أو رسم حيوانٍ ما ، أو رسم منظر صيدٍ أو قتال ، .. . وقد اظهر الإنسان القديم براعة فائقة ومقدرة عالية في إظهار تفاصيل الكائنات التي رسمها ، عكس المخربشــــــات

( النقوش الصخرية ) التي لم يهتم كثيراً بتنميقها .

وتوجد نماذج لهذا النوع من الإنتاج الثقافي للإنسان القديم في بعض من شِعاب قرية قوبان وجبالها ، ومن أمثلتها لوحة صخرية توجد في شعب العضبة احتوت على ما أعتقد أنه رسم لناقتين[2] ، الأولى منهما ( من اليمين ) رسمت بشكل متقن ورائع أهتم الفنان الذي نفذها بإظهار تفاصيل جسمها ، ويعلوها شخص ممسك لجامها بحبل ، وذيلها مرفوع إلى الأعلى الذي بدا طويلاً أكثر من اللازم ، وأما الناقة الثانية  فلم يهتم من نفذها بإظهار تفاصيلها ، ولم تظهر أجزائها العلوية ( الرأس والسنام ) نتيجة قيام بعض الأشخاص بمحاولة قص هذه اللوحة  ؛ ويوجد أمام الناقة الأولى مخربش مكون من أربعة حروف كتبت بشكل مائل يبدءا من اليمين بالنزول تدريجياً نحو اليسار  يُشكِّل كلمة ( غبرم ) ، التي تعني أسماً لشخص[3] . 

واليكم الصور 
http://news-photosmycity.blogspot.com/2014/05/Shabwa-heritage-history-civilization-quban-ataq.html



______________________________
[1] : جنوب مدينة عتق .

[2] : يقول الدكتور محمد مصطفى مراد في الصفحات 65 ـ 66 من كتابه " نظرات وحقائق علمية مدهشة في الإبل " :  إنه إذا تم الإخصاب وأصبحت الناقة حاملاً نتيجة الجماع فإنها ترفع ذيلها إلى الأعلى وباتجاه السنام بعد مـــــــــــرور ( 7 ــ 10 ) أيام على التلقيح وتسمى عندئذ ناقة شولة ، أي حامل ، ويؤكد ذلك أن تلك الناقة تهرب من ذكور الإبل ، وإذا أقترب منها أحد ذكور الإبل رفعت رأسها إلى الأعلى وكذلك ترفع ذيلها إلى الأعلى دلالة على أنها حامل وترفض التلقيح ، ولا تقبل الجماع طوال فترة الحمل " . وهذا شي معروف لدى عامة الناس .

[3] : الشكر موصول لأستاذي الفاضل الدكتور : عبد الله أحمد مكياش ، الذي قام بتفسير معنى هذا المخربش ومخربشات أخرى .
هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

عتق نيوز جميع المواد محفوظة ، يسمح النقل بوضع رابط المصدر