الثلاثاء، 27 أغسطس، 2013

خارطة التقسيم الفيدرالي الجديد لليمن حسب مخرجات الحوار الوطني اليمني 2013

اخبار اليمن 10 فبراير 2014 

اقرت الحكومة اليمنية اليوم الاثنين نظام اتحادي لحكم اليمن يتكون من ستة اقاليم وذلك بعد حالة من الشد والجذب استمرت لاشهر .

وبحسب النظام الاتحادي الجديد فان اليمن ستنتقل من نظام المركزية القائم على وجود 21 محافظة يمنية إلى 6 اقاليم تتمتع بصلاحيات واسعة النطاق بينها التمتع بوجود برلمان خاص به .

ووفقاً للنظام الفيدرالي ستكون حكومة مركزية في عاصمة الدولة و6 حكومات فيدرالية مصغرة، وبرلمان مركزي و6 برلمانات فيدرالية مصغرة.

ولايتمتع هذا الاقرار لهذا النظام السياسي بتأييد سياسي واسع من قبل أطراف سياسية عدة بشمال اليمن وجنوبه .

يحاول "القسم السياسي بصحيفة "عدن الغد" ان يجيب على سؤال حول ابرز تحديات تطبيق نظام الاقاليم في الجنوب .
كيف خرج نظام الاقاليم إلى العلن ؟
نظام الستة اقاليم الذي اقرته الحكومة اليمنية يوم الاثنين كان نتاج لمؤتمر الحوار الوطني في اليمن والذي استمر منذ الـ 18 من مارس 2013 وحتى الـ 25 من يناير 2014 وخلال هذه الأشهر الطويلة غابت الكثير من الكيانات السياسية الفاعلة في الجنوب عن اروقة المؤتمر وتعرض المؤتمر خلال أشهر لعمليات انسحاب عدة من قبل قوى سياسية بارزة في الجنوب وصفت بأنها قوى سياسية فاعلة .
يرى كثيرون ان مخرجات مؤتمر الحوار الوطني في الجنوب كانت بحاجة إلى دعم القوى السياسية الفاعلة في الجنوب وهو ما افتقرته هذه المخرجات .

التحدي الأول : غياب إي تأييد سياسي فاعل لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن
يمثل غياب الدعم السياسي من قبل أطراف سياسية فاعلة في جنوب اليمن لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني وتحديدا تطبيق نظام الاقاليم ابرز التحديات التي يمكن لها ان تواجه هذه المخرجات .

يفتقر هذا المشروع إلى تأييد أطراف سياسية بارزة لعل اهمها تيار المعارضة الجنوبية في الخارج ممثلة بالرئيس الجنوبي السابق "علي سالم البيض" وعلي ناصر محمد " وحيدر ابوبكر العطاس" "وتيار حزب رابطة الجنوب العربي " ممثلا بالسيد عبدالرحمن الجفري وقيادة حزبه واطراف سياسية أخرى مثل حركة تاج وغيرها والمشائخ والسلاطين .

يحتاج هذا المشروع السياسي لتطبيقه في جنوب اليمن إلى كتلة سياسية داعمة وبالنظر إلى وجود الكتلة السياسية المؤيدة سيرى المتابعون ان الكتلة السياسية المؤيدة لهذه المخرجات تنحصر في حزبي الإصلاح والمؤتمر وهي كتلتين سياسيتين اثبتا فشلا ذريعا خلال السنوات الماضية في إدارة الحياة السياسية في الجنوب حيث لايتمتع كلا الحزبين من إي حضور يذكر في اوساط العامة .
على الجانب الأخر ترفض الحركة الوطنية الجنوبية إي مخرجات لمؤتمر الحوار اليمني في الجنوب واعلنت مقاطعة رسمية لمؤتمر الحوار اليمني منذ بدء اعماله .

ورغم مشاركة قيادي بارز في الحراك الجنوبي "محمد علي احمد " والشيخ احمد بن فريد الصريمة إلا ان الطرفين انسحبا لاحقا تاركين حالة من الفراغ السياسية بمؤتمر الحوار الوطني لم تتمكن قيادات سياسية أخرى من ملئها .
تمثل حالة غياب إي دعم سياسي أو شعبي لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن ابرز التحديات التي تواجه تطبيق مخرجات تشكيل نظام ستة اقاليم وتطبيق تشكيل اثنين منهما في الجنوب .
الاستفتاء الشعبي
نصت مخرجات مؤتمر الحوار الوطني على اجراء استفتاء شعبي للقبول بمخرجاته السياسية الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى وضع هذه المخرجات أمام امتحان حقيقي وعسير .

في فبراير من العام 2012 فشلت الحكومة اليمنية من اجراء الانتخابات الرئاسية في جنوب اليمن وافرغت صناديق الانتخابات من محتواها ولم تتمكن الحكومة اليمنية من تسجيل إي نسبة تصويات في الانتخابات .

من المتوقع ان تفشل محاولات اجراء إي استفتاء شعبي على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن الأمر الذي سيدفع بهذه المخرجات إلى حالة من عدم الدستورية .
الاحتجاجات الشعبية
مثلت الاحتجاجات الشعبية في جنوب اليمن والتي انطلقت في العام 2007 راس حربة للمطالب الشعبية في الجنوب التي مثلت العمق الحقيقي للأزمة السياسية التي عصفت باليمن لاحقا .

هذه الاحتجاجات تتمتع بتأييد شعبي واسع النطاق وبات من ابرز مطالبها هو استقلال الجنوب كدولة منفصلة ويرفض منظمو هذه الاحتجاجات القبول باي حلول سياسية أخرى من بينها انتهاج نظام الاقاليم في اليمن .

من شأن تواصل الإحتجاجات في اليمن ان تعرقل تطبيق نظام الاقاليم في الجنوب وقد تدفع بتحول الاحتجاجات السلمية إلى حركة تطغى عليها أعمال العنف. 






وكان في وقت سابق قد نشرت خريطة للتقسيم الا انها لم تعتمد رسميا

هل أعجبك الموضوع ؟

‏هناك 4 تعليقات :

  1. تقسيم غبي لاينم عن فكر سياسي سيودي الى مطالبة بعض الاقاليم بالاستقلال

    ردحذف
  2. تقسيم غبي لاينم عن فكر سياسي سيؤدي الى مطالبة بعض الاقاليم بالاستقلال وخاصه حضرموت

    ردحذف
  3. تقسيم غبي لاينم عن فكر سياسي سيؤدي الى مطالبة بعض الاقاليم بالاستقلال وخاصه حضرموت

    ردحذف
  4. تقسيم غبي لاينم عن فكر سياسي سيودي الى مطالبة بعض الاقاليم بالاستقلال

    ردحذف

عتق نيوز جميع المواد محفوظة ، يسمح النقل بوضع رابط المصدر